31 مارس 2016 

مع مكة فيد أنت المستفيد

صورة ‏مكة للأعلاف‏.
Tags التصنيف: صور مكة كتب من طرف: meccahighfeed
بتاريخ : 31 مارس 2016

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 31 مارس 2016 

مكة للأعلاف (هاى فيد) تنتج علف ذو جودة فائقة وبأقل سعر ممكن نتمنى أن نكون حلقة فى سلسلة تطور صناعة الدواجن فى مصر والتى تمد المواطن بواحد من أهم مصادر البروتين فى الغذاء ...وتحت عنوان أساسيات إنتاج الدواجن لدينا مجموعة من المقالات الهامة والفيدة :

اساسيات انتاج الدواجن(المقال الأول)
مقدمة
تطور إنتاج الدواجن فى السنوات الأخيرة وأصبح يعتمد على العلم والتكنولوجيا للحصول على أكبر عائد اقتصادى فى أقل وقت وبأقل تكلفة ممكنة .
إلى وقت قريب كان إنتاج اللحم من الدجاج يعتبر ناتجاً ثانوياً لإنتاج البيض فكان يعتمد على الديوك الزائدة عن حاجة التربية والإناث التى أنهت موسمها الإنتاجى كمصدر لإنتاج اللحم من الدجاج .
ومنذ منتصف القرن الماضى بدأت صناعة الدواجن وخصوصاً إنتاج اللحم فى التطور السريع وتعتمد صناعة إنتاج اللحم على الحصول على طائر يحتوى على جينات تتميز بسرعة النمو ويقدم لهذا الطائر عليقة متزنة مع توفر الظروف البيئية والصحية أثناء التربية فتكون المحصلة النهائية الحصول على أكبر وزن ممكن للطائر فى أقل وقت ممكن وبأقل كمية عليقة مستهلكة وبأقل نسبة نفوق للطيور .
ونظراً للتطور السريع فى صناعة الدواجن فإن الطيور الداجنة الآن يتم تربيتها تربية مكثفة على نطاق تجارى . لذا يجب علينا مواكبة التطور الذى حدث فى هذا المجال .
وتعتبر صناعة الدواجن عالميا هي المصدر الرئيسي للبروتين الحيواني الرخيص (اللحوم البيضاء) ولحوم الدواجن هي الأعلى في المحتوى البروتيني الأسهل هضماً والأقل في محتوى الكوليسترول وتغطي احتياجات كل شرائح المجتمع - ولذلك فهناك زيادة مطردة سنوياً في إنتاجها وإستهلاكها عالمياً وخاصة في المجتمعات الغربية (ذات الدخل الاقتصادي المرتفع) وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، على حساب الإنخفاض في إستهلاك وإنتاج اللحوم الحمراء (لحوم الأبقار) ولحوم الخنازير لمحتواها العالي من الكوليسترول ولتأثيرها على زيادة أمراض سرطان القولون.
- الاستهلاك العالمي:
يبلغ استهلاك الفرد سنوياً من لحوم الدواجن في الولايات المتحدة الأمريكية 42 كجم، وفي السعودية نحو 52 كجم والإمارات 69 كجم سنوياً، وهي بلاد ذات دخل مرتفع تستطيع شراء اللحوم الحمراء، في حين ان استهلاك مصر أقل من 10 كيلو جراما فقط وذلك لأسباب تتعلق بإشاعات قديمة بان أعلاف الدواجن تحتوي على هرمونات، رغم أنه لا يوجد أي هرمونات بالدواجن على مستوى العالم، يعني ذلك أن هناك مجالا كبيرا لمضاعفة إنتاج لحوم الدواجن ومضاعفة الاستثمارات بهذه الصناعة إذا زاد استهلاك الفرد إلى 20 كجم مثلاً لتصبح مصر مثل الجابون 23 كجم والكونغو 20 كجم للفرد.

- أهمية صناعة الدواجن عالمياً:
تحافظ كل دول العالم على صناعة الدواجن بها كنشاط زراعي أساسي لأسباب ستذكر لاحقاً، ويتضح ذلك من موضوعات الخلاف الرئيسية بين الدول الغربية المتقدمة صناعيا مثل الولايات المتحدة ودول الإتحاد الأوروبي، حيث يدعمون النشاط الزراعي والإنتاج الداجني والحيواني، ودول العالم الثالث تطالب الغرب بإلغاء الدعم حيث أن دول أوروبا أصبحت تدعم صناعة الدواجن بها بعد غزو دواجن البلاد ذات المطر الكثيف مثل البرازيل.
وتحاول الولايات المتحدة إغراق دول العالم الثالث بالأجزاء الخلفية للدواجن لأنهم يستهلكون لحوم الصدور ويحملون ثمن الدجاجة كاملاً على لحم الصدر، ويتبقى الأوراك الخلفية التي يحاولون إغراق دول العالم الثالث بها وتحطيم صناعة الدواجن بها - حيث ترفض كل دول العالم محاولاتهم تحت أي مسمى لخطورة ذلك على صناعة الدواجن ببلادهم علاوة على كون ذلك إغراقا واضحا.
- صناعة الدواجن في مصر:
صناعة الدواجن بمصر لها خصوصية فريدة، فهي الصناعة الوحيدة التي تنتشر في كل ربوع مصر - فلا توجد قرية في مصر ليس بها مزرعة دواجن أو مشروع لخدمة صناعة الدواجن، وأغلب استثماراتها موزعة على ربوع مصر ويملك أغلبها سكان الريف وهي ليست مثل الصناعات التي يملكها عدد قليل من العائلات - وهناك كثير من منتجي الدواجن الريفيين الذين أصبحوا يملكون شركات تربي ملايين الدواجن سنوياً ويطورون أنفسهم بإستمرار وتبلغ استثمارات صناعة الدواجن بمصر حوالي من 25- 30 مليار جنيه ومن الممكن أن يتضاعف هذا الرقم إذا ساعدت الدولة في حل مشاكل هذه الصناعة ويعمل بهذه الصناعة قرابة 2 مليون عامل - وقد يعترض البعض على هذا الرقم متناسين أن هناك أنشطة كثيرة مرتبطة بها مثل تجارة تجميع النشارة من كل ورش النجارة في مصر وتوريدها للمزارع باعتبارها فرشة، ثم تجارة السبلة وتحويلها لكمبوست لزراعة الصحراء وصناعة الأدوية البيطرية وتجارتها بالإضافة لصناعة الأعلاف والمهن المختلفة لإنشاء وصيانة المزارع، بإيجاز فإنها من أهم الصناعات كثيفة العمالة والتي تعتبر المهنة الميسرة لأبناء الريف والصعيد والتي يعتمد عليها 2 مليون أسرة والصناعة الوحيدة التي يستطيع المستثمرون الصغار الاستثمار فيها.

صورة ‏مكة للأعلاف‏.
Tags التصنيف: تربية الدواجن كتب من طرف: meccahighfeed
بتاريخ : 31 مارس 2016

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

ما هى أسبابك لتبدأ مشروع جديد؟

الرحلة التى تبدأ بخطوة خاطئة نادرا ما تنتهي في الوجهة الصحيحة. انها ليست بعدد المشروعات التي بدأت، ولكن بعدد المشروعات التي ازدهرت.الفشل في العمل هو عادة نتيجة للكيفية التى بدأ بها. انها بداية الشيء التي غالبا ما تتنبأ بنهايته.

1. لا تبدأ مشروعك من أجل المال فقط :

على رأس قائمة الأسباب التي تجعل الناس يتجهون لبدأ مشروعهم الخاص هو الرغبة القوية لجمع الثروة. لا يوجد هناك طريقة أكثر فعالية للتفكير في الأعمال التجارية من هذا. وبالرغم من انها تحظى بشعبية الا أنه يبدو ان معظم حالات الفشل تنبع من هذه الحقيقة وحدها .

لماذا؟ لأن فى اللحظة يصبح صنع المال هو التركيز الأساسي لمالك مشروع ، يتراجع تقديم القيمة الذي هو أساس ممارسة الأعمال التجارية الفعالة وتصبح شىء ثانوي. وعندما يحدث هذا، مهما عظم مشروعك، فإنه يذهب تلقائيا للهاويه ويفشل.

لا شيء يقتل اى مشروع تجارى أسرع من ان تضع المال فى المقام الاول قبل القيمه لما تنتج او تقدم من خدمه . المال يأتى من قيمه المنتج التى تبيعه . العملاء يدفعوا المال مقابل منتج ذات قيمه ،وليس لاعطائه لك لتجمعه و تكون ثروه بدون فائده تعود عليهم بالنفع. لا تفكر فى المال الآن ، و ركز على اضافه قيمه متميزه و مستمره. بدأ الأعمال التجارية الخاصة بك لغرض اساسى هو كسب المال هى وسيلة كالبرق تثقلك بالديون، و يموت مشروعك بالسكته القلبية!

2. لا تبدأ مشروعك لأنك فقدت وظيفتك :

تماما كمسألة الثروه التى تريدها، بدأ مشروع لأنك فقدت وظيفتك. ربما عرفت أشخاص بدأوا، بهذه الطريقة واصبحوا رجال أعمال. للوهلة الأولى، قد لا يكون هناك أي شيء خاطئ مع هذا النهج لبدء مشروع تجاري.

ولكن إلقاء نظرة فاحصة سوف تكتشف الحقيقة الحية، الناس الذين يفقدون وظائفهم في كثير من الأحيان يحركهم الخوف، وبدأ عمل تجاري لأنك خائف هو الكارثة بعينها. على رأس القائمة هو أنك لن تبدأ بالحماس و الجرأه الواجبة التى يتطلبها اى عمل جديد.

لماذا؟ لأن الخوف من العيش بدون دخل منتظم منذ ان لم يعد لديك وظيفة سيطاردك مما يدفعك لوضع توقعات مالية غير واقعية على مشروعك الجديد.

فى المركز الثاني على القائمة هو أنك غير مستقر نفسيا الأشهر القليلة الأولى من فقدان الوظيفة، وخصوصا عندما لا ترى اى دخل يأتي. خيبة الأمل يمكن أن تثبط عزيمتك، وهذ السبب ادعى ان لا تبدأ مشروع وانت محبط نفسيا. لأنه في عالم الأعمال، خيبات الأمل هي شرط أساسي للنجاح الطبيعي. وهذا يعني، انك كلما خاب املك فى شىء متعلق بالعمل، كلما كنت أقرب إلى النجاح لانك تتعلم من اخطائك و تحسن و تجود. لكن عندما تبدأ وانت فاقد الامل اصلا كيف ستتحمل ما ياتى فى طريق المشروع فى بداياته.

3. لا تبدأ مشروع لأن لديك مال :

أنا أعلم أنك ربما ذهلت من هذا السبب. أنت بالتأكيد لا ترى معنى ما اقول. إنه مثل خطأ بدأ النشاط التجاري من أجل كسب المال. كيف؟ هنا شيء معظم الناس الذين يملكون المال لا يدركونه، المشروع لا يعمل بالمال وحده.

بدأ إدارة الأعمال يكلفك أكثر من كل المال الذي تعتقد أنه لديك. هناك الكثير جدا من الأشياء سوف يحتاجها المشروع منك ، لا يستطيع المال شرائها. على سبيل المثال، كم هي تكلفة شراء الحماس و الشغف اللازمين لبناء مشروع كبير (فريد ومفيد) ؟ وجود المال شىء جيد، ولكنها ليست كافية لتجعلك ترغب في بدء عمل تجاري. بدء عمل تجاري يتطلب جرأه، و عاطفة، وإبداع، وإبتكار، و مرونة والكثير من الصفات الشخصية الأخرى التى لا يمكن لكل المال في العالم ان يكفي لشرائها!

4. لا تبدأ العمل اذا كنت تريد حرية الوقت :

التفكير في عدم الاضطرار إلى الاستيقاظ مبكرا والجرى لتلحق العمل يمكن أن يكون دافعا لتصبح رجل أعمال. لكن حقيقة أنك لم تستيقظ مبكرا و لم تجرى خارجا لمشروعك لا يعني أنك لست في العمل. كونك مالك مشروع يعني العمل كل الوقت حتى اثناء نومك. أن حريه الوقت التى فى خيالك سوف تختفى بشكل طبيعي بمجرد اختيارك ان تكون مديرا لنفسك.

ماذا يعني ذلك؟ كما ترى، لن يكون هناك مزيدا من الوقت لنفسك عندما تكون رجل أعمال، بالتأكيد سيكون هناك بعض الوقت لكن ليست بالحجم الذى تتخيله. لكن المفارقة ان الحرية هي ان تقضى الوقت فى القيام ببعض الأعمال الإبداعية وليس لك لتكون خاملا وتنغمس في بعض الانشطه غير المنتجة.

تركت عملك ليكون لديك ما يكفي من الوقت لتفعل ما تهتم به في الحياة، وهذا بالضبط تعريف حرية الوقت الذي ستحصل عليه - وجود الوقت الكافي لتقديم مساهمة كبيرة بحياتك مفيده للعالم. أصحاب المشاريع الحقيقية لا يبقى خاملا للانغماس في أنشطة ممتعة فقط لأن لديهم حرية الوقت. هم دائما في عملية إبداعية، و التقاط الإشارات من هنا وهناك عن الكيفية التي يمكن أن تجعل العالم مكانا أفضل من خلال الاستفادة من الوقت والمال والحياة لعمل شيء جدير بالاهتمام.

5. لا تبدأ مشروعك لأن الآخرين يفعلون ذلك :

أي شيء يحظى بشعبية يكون عادةً معديا. الناس فقط تقفز لتقليده دون أي تفسير منطقي. صدقوا أو لا تصدقوا، هذه هي الطريقة التي انتهى الكثير من الناس حتى في عالم الأعمال. لأن الجميع كانوا يعرفون كثير من الاشخاص تركوا وظائفهم و بدأوا مشاريعهم الخاصه ، لماذا لا ينبغي لهم أن يفعلوا الشيء نفسه؟

الجانب السلبي من اللحاق بهذه العربة هو ، انك سوف تفتقر للقدره على البقاء الاساسي للاستمراريه في عالم الأعمال. في البداية، فكره أنك مدير نفسك ستكون مغرية جدا، ولكن عاجلا أم آجلا، عليك أن تدرك أنه ليس طريقا مفروشا بالورود. عندما تصبح فى الواقع وتخرج من الحلم، ستكون الوحيد الذي عليه معرفة الوسيلة ليمر خلال الأيام العاصفة. لذلك ابدأ مشروعك لأنك انت نفسك ترغب فى ذلك، وليس المجتمع أو زملائك. بدأ الأعمال التجارية الخاصة بك ليست حول تعزيز الأنا الشخصية أو الفوز في مسابقة مشهوره،بل هو قرار شخصي يجب ان يأتى نتيجه قناعاتك الداخلية!

6. لا تبدأ مشروع لأنك تكره العمل لدى الآخرين :

بعد الرغبة في تكوين ثروه ، هذا هو سبب آخر شائع يدفع الناس لبدأ مشروع. بالرغم من شيوع هذا السبب كما قد يبدو، فالحقيقة هى ان 99٪ من الأشياء الشائعة تكون إما خطأ او فهم خاطىء. أن تكره العمل من أجل الآخرين لا يضمن أنك ستنجح أو تستمتع بالعمل لنفسك.

في الواقع، هناك المزيد من العمل الذي يتعين عليك القيام به لنفسك اكثرمما فكرت أنك ستتنفذه بعملك لدى الآخرين. إذا كنت تكره العمل للآخرين، قد تكره ايضا، العمل لنفسك. انك ببساطة لا تحب العمل بشكل عام، وهذا هو السبب في ان بدأ مشروعك الخاص هو آخر شيء يجب أن تفكر فى القيام به.

لماذا؟ لأن العمل هو مجال تؤدى فيه عمل بلا حدود. لا توجد ساعات العمل العادية الخاصة بك لوظيفة من 9 إلى 5 وينتهى يوم العمل. مرحبا بك في جدول اعمال 24 ساعه فى اليوم/ 7ايام فى الاسبوع /365 يوم فى السنه!

7. لا تبدأ مشروع تماما مثل أي شخص آخر (التميز أو الموت):

الكثير من الناس يبدأون مشروع لمجرد أنهم رأوا شخص آخر ينجح في ذلك. انت تراقب عمل شخص نجح فى مشروعه فقررت ان تستنسخة وتبدأ مشروع صوره طبق الاصل منه. و ما الذى سنحصل عليه ؟ نفس النوع من الأعمال ولكن مع أسم تجاري مختلف. أنا لا استطيع فهم ذلك. "لماذا أي شخص عاقل ويفكر بطريقه صحيحه يختار أن يكون نسخة مكررة من آخر بينما يمكنه أن يتفوق بكونه فريد من نوعه؟" فى واقع الأمر، لديك الكثير من فرص النجاح لمشروعك اذا كنت مبدعا اكثر منك مقلدا.

الاسواق اصبحت مكتظه بالمنتجات التجارية لعدد لا يحصى من الشركات التي تتعامل تقريبا فى نفس ما لديك او ما تفكر أن تفعله. خلافا لما حدث في الماضي قبل ظهور شبكة الإنترنت حيث كانت المنافسه محليه أو وطنيه، هذا الحال لم يعد كذلك في عصر العولمة. الآن منافسيك من جميع أنحاء العالم، وبنقرة واحدة فقط يتعاملوا مع سوقك المستهدف المحلي أو الوطني. فلماذا تريد بناء مشروعك التجاري تماما مثل جارك؟ إذا كان عملك لا يستند على شيء مميز ومهم (فريد ومفيد) ليس هناك حاجة لتكرار ما انشأه الآخرون بالفعل و اعطائه اسما آخر. إذا لم يكن لديك أي شيء غير عادي بشكل إيجابي يميز عملك، لا تكلف نفسك عناء الخوض في الأعمال التجارية لتقديم نفس الحليب القديم ولكن الآن في زجاجه او علبه و علامة تجارية جديدة. القيام بذلك هو اسرع وسيلة إلى الانتحار. اكرر مره أخرى، التميز أو الموت!

8. لا تبدأ مشروعك دون تخطيط كاف :

العمل هو نشاط معقد للغاية وبالتالي يتطلب التخطيط الملائم. وقد ثبت إحصائيا أن عدم كفاية التخطيط هو من بين الأسباب الرئيسيه لفشل معظم الشركات. أنا متأكده الجميع يعرف ذلك. اذن لماذا ندرجه في القائمة؟ لأن معظم الأوقات، تكون المشكلة ليست حول ما لا نعرفه ولكن حول أكثر ما نعرفه و لم يوضع للاستخدام أو الممارسة. هناك عبارة تلخص جوهر التخطيط وهى " الذي يفشل في التخطيط، يخطط للفشل." وعنصرا أساسيا من عناصر التخطيط هو وجود رؤيه طويله الأجل أو كما يطلق عليه الجميع. رؤية الصورة الكبيرة.

9. لا تبدأ اذا لم يكن مشروعك سيستمر طويلا " معمرا":

أحد المبادئ الأساسية لمهنة المحاسبة "الاستمراريه" مما يعني أن الأعمال يجب أن تكون إلى الأبد. وهذا يعنى ، استمراريه المشروع التجاري في الوجود طالما كانت هناك حاجة يلبيها. انها الطبيعة البشرية الأساسية؛ من الذي يريد تربية طفل فقط لمشاهدته يموت أمام عينه؟ بنفس المنطق، يجب أن لا تبدأ مشروع قصير الاجل لن يستمر الطلب على ما تنتجه طويلا. لماذا تبنى شيء مؤقت عندما يكون لديك القدرة على خلق شيء أبدي؟ سعاده رجل الاعمال هو أن يرى مشروعه ينمو ويرتفع اعلى من توقعاته و أوسع من حلمه و يعمر اكثر منه هو ذاته و تتوارثه الاجيال.

هنا يأتى السؤال الجوهري بالنسبة لك."هل عملك لديه القدرة ان يعمراكثرمنك؟"

أو : "هل عملك سيكون لا يزال في الوجود بعد فترة طويلة من وفاتك؟"

لا تبدأ اى عمل جديد دون أن تجيب على أي من هذه الأسئلة.

الان ما هو الطريق الصحيح لبدء عمل تجاري؟

ابدأ عمل تجاري لأن لديك شيئا مهما (فريد ومفيد) للمساهمة في مصلحة الجنس البشري! شىء يحتاجه الناس وعلى استعداد ان يدفعوا مالهم ليشتروه وتحقق انت ما تتمناه.

المصدر: د نبيهه جابر

صورة ‏مكة للأعلاف‏.
 
Tags التصنيف: طريق النجاح كتب من طرف: meccahighfeed
بتاريخ : 31 مارس 2016

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 31 مارس 2016 

مكة هاى فيد لأعلاف الدواجن تنقل لكم اسعار الدواجن الخميس من:
-------------------------------------------------------------
( الكنانى جروب للدواجن والأعلاف )
اليوم : الخميس
التاريخ : 31/3/2016
1 - اللحم الأبيض : 16.5
2 - اللحم الساسو : 21.5
3 - اللحم البلدى : 22

- الكتكوت الساسو (أحمر تسمين) : 5
التحويل : (1.800جرام الى 2ك )
عمر : 55يوم
2 - الكتكوت البلدى : 2

أسعار شركات الأبيض اليوم
1- العاصمة : 7.6
2- الوادى : 7.75
3- الوطنية : 7.7
4- القاهرة : 7.25
5- الدسوقى : 7.2 +
(0.35 ناولون )
6- العنانى : 7.6
7- السلطان : 7.5
8- مصــــر العـربيه : 6.5
9- الاصيل : 6.6
10- الطوخى : 7.5
11- أمات : (بحرى : 6.8) _ (قبلى : 6.9)
12- الجزيرة : 6.25
13- عبد السلام حجازى : 7.2
14- الصفا : 6.7
15- الفجر : 6.5
16- فيدميكس : 7.9
17- الربيع : 6.4
18- فيوتشر : 7
====================================
بورصة الدواجن . الحاج منير السقا
سعر الدواجن اليوم الخميس

الموافق 2016 /3 /31

سعر الابيض 16.5

سعر الساسو 21.5

كتكوت ابيض 6،25_6.5

كتكوت ساسو 4،5-4،75
------------------------------------------------------------------
رابطة منتجى الدواجن
((( بسم الله الرحمن الرحيم )))

أسعار الدواجن اليوم الخميس الموافق 31/3/2016


 30 مارس 2016 

مكة هاى فيد لأعلاف الدواجن تنقل لكم اسعار الدواجن اليوم الاربعاء من :
==========================================
( الكنانى جروب للدواجن والأعلاف )
اليوم : الأربعاء
التاريخ : 30/3/2016
1 - اللحم الأبيض : 16.5
2 - اللحم الساسو : 21
3 - اللحم البلدى : 22

أسعار الكتاكيت الساسو والبلدى
1 - الكتكوت الساسو (أحمر تسمين) : 5
التحويل : (1.800جرام الى 2ك )
عمر : 55يوم
2 - الكتكوت البلدى : 2

( أسعار البيض اليوم )
1- الاحمر : 16.25
2- الأبيض : 15.25
3- البلدى : 18

أسعار شركات الأبيض اليوم
(الكنانى جروب للدواجن والأعلاف)
1- العاصمة : 7.6
2- الوادى : 7.9
3- القاهرة : 7.5
4- الدسوقى : 7.2 +
(0.35 ناولون )
5- العنانى : 7.6
6- السلطان : 7.5
7- مصــــر العـربيه : 7
8- الاصيل : 7
9- الطوخى : 6.5
10- أمات : (بحرى : 7.3) _ (قبلى : 7.4)
11- الجزيرة : 6.5
12- المنصورة : 6.5
13- الفجر : 6.8
14- فيدميكس : 7.9
15- الربيع : 6.9
16- فيوتشر : 7.2
=========================================
بورصة الدواجن . الحاج منير السقا
سعر الدواجن اليوم الاربعاء

الموافق 2016 /3 /30

سعر الابيض 16.5

سعر الساسو 21

كتكوت ابيض 6.5 -6.75

كتكوت ساسو 4،75_5
-----------------------------------------------------------------
شمس للاستثمار والتنمية
اسعار الدواجن اليوم اﻻربعاء 30 _ 3 _ 2016

لحم ابيض 16.5 ج

لحم ساسو 21 ج

لحم شامورت 22 ج

لحم مسكوفى 20 ج

لحم مولار 17 ج

لحم فرنساوى 13 ج

كتكوت بط مسكوفى 16 _ 23 ج

كتكوت بط مولار 15 _ 20 ج

كتكوت بط بكينى 6.5 ج

كتكوت بط شيرفالى 8.5 ج

كتكوت ابيض 6.5 _ 8 ج

كتكوت ساسو 4.25 _ 6 ج

كتكوت بلدى 1.35 ج
-------------------------------------------------------
رابطة منتجى الدواجن
((( بسم الله الرحمن الرحيم )))

أسعار الدواجن اليوم الاربعاءالموافق 30/3/2016


 30 مارس 2016 

مع مكة فيد أنت المستفيد

صورة ‏مكة للأعلاف‏.
Tags التصنيف: صور مكة كتب من طرف: meccahighfeed
بتاريخ : 30 مارس 2016

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 29 مارس 2016 

العليقة الممتازة المقدمة للطيور أهم المقومات التى لا غنى عنها لمن يسعى الى نجاح مشروع إنتاج اللحم وهذا ما تقدمة مكة للأعلاف (هاى فيد ) .. تقدم للقطيع الغذاء المتكامل الذى تم إختيار عناصرة بعناية فائقة لتناسب كل سلالة فى لكل عمر لإنتاج أفضل ومعدلات تحويل فائقة وربح مجزى للمربي فى النهاية...لكن لابد من مراعات المقومات الأخرى مثل

مقومات مشروع إنتاج اللحم
قبل البدء فى مشروع لإنتاج اللحم لابد من دراسة مايلى :
1- احتياجات السوق والزيادة السكانية المتوقعة وأماكن الكثافة السكانية .
2- الظروف البيئية المحيطة ونمط المستهلكين .
3- طرق المواصلات المتاحة .
4- مواسم الإنتاج وطاقة الإستهلاك والحفظ فى ثلاجات .
5- مدى توافر مستلزمات الإنتاج .
6- مدى توقع احتياج السكان لسنوات تالية بعد إقامة المشروع .
7- معدل العائد المتوقع وجميع المعلومات الضرورية اللازمة لإقامة أى مشروع تجارى ناجح .
سلالات إنتاج اللحم :
هناك بعض السلالات التى تم استنباطها محلياً وتتقارب فى الإمكانيات مع الأنواع الأجنبية إن لم تساويها ومن أهم هذه الأنواع : الجميزة - السلام - المعمورة - المندرة .
وجميع هذه الأنواع تتميز بسرعة نموها وحسن كفاءتها فى تحويل الغذاء إلى اللحم مما يؤدى إلى خفض تكاليف الإنتاج .
والأصل فى جميع السلالات العالمية لإنتاج دجاج اللحم هى سلالة الكورنيش الذى يمثل خط الآباء والبليموث الذى يمثل خط الأمهات حيث يورث الكورنيش اتساع الصدر وزيادة كمية اللحم أما البليموث فإنها تورث نسبة عالية من البيض وقد قام علماء الوراثة فى الشركات العالمية لإنتاج دجاج اللحم بتهجين هذه السلالات مع سلالات أخرى لإنتاج توليفة تأخذ إسم الشركة المنتجة لتعمل فى النهاية على إنتاج نوع بدارى اللحم ذات معامل تحويل منخفض ووزن مرتفع فى أقل مدة وهناك أنواع كثيرة من كتاكيت اللحم التى تنتجها الشركات العالمية أهمها ( اللوهمان - الهبرد - الأيربو إيكرز - روس ) . . . إلخ .
تصميم مزارع إنتاج اللحم:
المبادئ الأساسية التى يجب مراعاتها عند تصميم مبنى مزرعة لإنتاج اللحم مايلى :
1- موقــع المزرعــة :
يجب أن يراعى فى الموقع المناسب لبناء المزرعة مايلى :
* يفضل بناء المزرعة فى منطقة معزولة وأن تبعد على الأقل 1 - 2 كيلو متر عن
أقرب مزرعة دواجن أو أى منشأة أخرى تمثل عدوى للمزرعة .
* توفير قوى كهربائية ومصادر للمياه مع التأكد من محتواها من المعادن والتلوث
البكتيرى والكيماوى .
* توفير وسيلة للصرف .
* قريب من مصادر توريد العلف والكتاكيت .
* ضمان تسويق المنتجات .
* قريب من الطرق الرئيسية حتى يسهل توريد الاحتياجات وتصريف المنتجات .
* فى منطقة جافة وجو معتدل .
* فى منطقة آمنة مع مراعاة أن تغطى فتحات التهوية بسلك شبكى يمنع دخول الحشرات والطيور البرية .
* يراعى اتجاه العنبر بحيث يكون محور العنبر شرقى غربى فتكون الجدران والشبابيك مواجهة البحرية والقبلية .
2- نوع الأرض ( التربة ) :
* نوعية الأرض - سهولة الصرف - التكلفة الإستثمارية للأرض .
* عدم تسريب للمياه لارتفاع مستوى الماء الأرضى .
3- توزيع العنابر ومبانى الخدمة :
* مراعاة المساحة اللازمة للعنبر وفقاً للغرض مع مراعاة ألا يزيد عرض العنبر عن 12 متراً حتى لاتزداد مشاكل التهوية .
* المسافة بين العنابر بما يسمح التهوية الجيدة ( على الأقل 15 متر بين العنابر ) .
* تمثل فتحات الشبابيك فى العنابر المفتوحة حوالى 25 - 30% من مساحة الأرضية .
* أماكن لزراعة الأشجار .
* سهولة الخدمة داخل المزرعة .
4- المساحة الكافية لكل مبنى :
حيث ترتبط المساحة اللازمة وفقاً للغرض المطلوب بحيث لاتزيد مساحة الأرض عن احتياجات المزرعة والتوسعات المستقبلية .
5- حمايــة المزرعــة :
إنشاء سور للمزرعة - زراعة أشجار لتوفير الظل وكمصدات للرياح وتلطيف الجو .
6- المعـدات اللازمـة :
معرفة المعدات اللازمة ونوعيتها ومدى مناسبتها للغرض - وماهى المساحة المناسبة وفقاً لنوعية المعدات والأجهزة .
تربية بدارى التسمين:
الإستعدادات الواجب مراعاتها قبل بداية التربية :
1- خطــة التربيــة :
يجب أن يضع المربى خطة للتربية وأن يؤخذ فى الاعتبار نوع العنبر وطريقة تهويته وإضاءته ( مفتوح ، مقفول ) ومساحة العنبر كى يعرف عدد الكتاكيت التى يمكن تربيتها وبالتالى عدد البدارى التى يمكن تسويقها وكما أنه من الأهمية معرفة متوسط وزن التسويق للنوع المُرَبى لكى يتوافق مع رغبة المستهلك مع تحديد مواعيد استلام الكتاكيت .
2- اختيار كتكوت التسمين ومواصفاته :
يجب أن نبدأ التربية بكتاكيت سليمة صحياً وبمواصفات جيدة وأن يتم اختيار أفضل الأنواع الموجودة للتربيةوإذا تعددت الأنواع الموجودة يجب اختيار أفضلها طبقاً للمعدلات العالمية وأن يتأكد من الحالة الصحية لقطعان أمهات التسمين المنتجة للكتاكيت بحيث :
- تكون الكتاكيت الناتجة منها خالية من الإصابة بالإسهال الأبيض والتيفويد والميكوبلازما .
- أن يكون مستوى المناعة الأمية للكتاكيت عالى ضد معظم الأمراض الفيروسية المنتشرة ( الجمبورو ، النيوكاسل ) .
- يفضل أن تكون فاقسة من بيض لايقل وزنه عن 50 - 52 جم حيث هناك علاقة مباشرة بين حجم البيضة وحجم الكتكوت حيث أن تغير قدره 1 جم فى وزن البيضة المعدة للتفريخ يتبعه تغيير فى نفس الاتجاه قدره 5 - 13 جم فى وزن الكتاكيت الناتج عن هذا البيض عند عمر 6 - 8 أسابيع .
كما يجب بعد التأكد من قطيع الأمهات أن يتوفر فى كتاكيت التسمين الاعتبارات التالية :
1- متجانسة فى الوزن .
2- نشيطة منتبهة، لامعة العينين ، عالية الحيوية ، جلد الساق لامع براق غير جاف( الصورة رقم 1 ).
3- غير مشوهة ، عدم وجود التهاب فى منطقة السرة وفتحة المجمع نظيفة غير ملتصقة .
4- يفضل أن يكون القطيع ذا تاريخ فقس واحد حيث أن تعدد الأعمار داخل المزرعة يسهل انتقال المرض .
5- يحذر تربية قطعان لإنتاج البيض أو تربية أنواع أخرى مثل البط ، الأوز ، الرومى فى نفس المزرعة التى يربى فيها كتاكيت التسمين خوفاً من انتقال الأمراض .
6- يجب أن يعتمد المربى على مصدر ثابت وموثوق به للعليقة اللازمة لقطيع التسمين مع ملاحظة توريد العليقة على فترات لاتزيد عن أسبوعين حتى تكون العليقة طازجة باستمرار ، كما يلاحظ وصول العليقة قبل وصول الكتاكيت للمزرعة بأسبوع على الأقل ، ويمكن فى بعض الحالات توفير بعض مكونات العليقة كاحتياطى لتأخر وصول العليقة لأى سبب مثل : الذرة وكسب فول الصويا .
7- يجب توفير الأدوية واللقاحات اللازمة لبدارى التسمين تبعاً للعمر والأمراض المتوقع إصابة الكتاكيت بها .
8- يفضل أن يوجد سجلات لكل دفعة يبين فيها كل ملاحظات الدفعة من تاريخ الاستلام وحالة الكتاكيت اليومية ومواعيد التحصين والعلاجات المختلفة التى تمت للكتاكيت وسجلات للمصروفات والإيرادات .

تجهيز وإعداد عنابر التسمين :
يفضل اتباع نظام الدورة الكاملة وذلك بوجود عمر واحد من الكتاكيت فى العنبر وبعد بيع القطيع يتم تجهيز العنبر لاستقبال الدفعة الجديدة من الكتاكيت لذا يجب مراعاة :
1- تطهير وتجهيز العنبر :
1- بعد التخلص من القطيع ببيعه وخلو العنبر تماماً يتم رفع المعالف والمساقى وباقى أدوات التربية .
2- تزال الفرشة ( السبلة ) الموجودة بالعنبر ويفضل أن يقوم أحد المشترين باستلامها من العنبر مباشرة ولاينصح بتخزين السبلة بجانب العنبر لحين بيعها حتى لاتكون مصدراً لعدوى الدفعة التالية كما يحذر من تناثر
السبلة أو الريش فى طرقات المزرعة أو حول العنابر .
3- بعد الانتهاء من إزالة الفرشة يغسل العنبر جيداً بالماء وتستعمل خراطيم المياه القوية أو موتور رش ذو ضغط عالٍ أو موتور تنظيف بالبخار تحت ضغط عالٍ ( الصورة رقم 2 ) ويفضل وضع أحد المنظفات مع الماء ( صابون سائل أو مساحيق الغسيل المعروفة ) للمساعدة فى إزالة القاذورات التى يصعب إزالتها بالماء فقط (يجب البدء برش السقف ثم الحوائط فالشبابيك وأخيراً الأرضية) مع ملاحظة أن تزال القاذورات بعد انتهاء عملية الغسيل حتى تتم عملية التطهير التالية بكفاءة عالية .
4- بعد جفاف العنبر من عملية الغسيل تبدأ عملية التطهير باستخدام الفورمالين بتركيز 10 % ( تركيز الفورمالدهيد 40 % ) .
5- إذا كان القطيع السابق قد أصيب بالكوكسيديا فينصح باستعمال أحد المطهرات المبيدة لبويضات الكوكسيديا حيث يتم رش الأرضية بالملاثيون 1% أو رش 50 كجم جير حى + 100 كجم سلفات الأمونيوم على أرضية العنبر ثم يرش عليها 500 لتر ماء أو استخدام الصودا الكاوية بمعدل 1 - 2% تذاب فى الماء الساخن .
6- فى شهور الصيف يفضل إعادة رش العنبر بمحلول مبيد للطفيليات
الخارجية مثل الملاثيون أو النيجافون بنسبة 0.5 % .
7- يحذر من خلط مطهرين أو أكثر فى نفس الوقت فى موتور الرش توفيراً للوقت وذلك نظراً للتفاعلات الكيميائية التى يمكن أن تحدث بين المطهرات فينتج عن ذلك محلول جديد ليس له تأثير تطهيرى ويجب أن تكون هناك فترة كافية لاتقل عن 24 ساعة بين استخدام أحد المطهرات والمطهر الآخر .
8- يجرى تنظيف المساقى والمعالف جيداً بفرشاة خشنة تم تطهيرها بغمرها فى حوض به محلول 2% فنيك أو 5% من أحد المطهرات المحتوية على كلور أو يود أو أمونيوم مثل هيبوكلوريت أو الكلورامين أو الأيودوفور .
9- يترك العنبر خالياً لمدة 3 - 7 أيام .
10- تفرش أرضية الجزء الخاص بالتحضين بالفرشة المناسبة وتركب المعالف والمساقى وتوضع الدفايات بالعنبر الذى تم تطهيره .

الفرشــة :
تعتبر الفرشة الوسط العازل بين جسم الكائن وأرضية العنبر .
أنـواع الفرشـة :
( أ ) التبـن ( ب ) نشارة الخشب ( جـ ) قــش الأرز
مايجب مراعاته فى الفرشة :
- نظيفة ليس بها قطع خشب كبيرة أو مسامير .
- غير معاملة كيمائياً .
- تكون مستوية فى مكان التحضين .
- يراعى أن توفر سمك 5 سم صيفاً و 7 - 10 سم شتاءاً للكتاكيت والبدارى حيث يستخدم 15 كجم نشارة لتفرش 10م2 بسمك 5 سم .
- يلاحظ أن النشارة أفضل من التبن لمقدرتها على امتصاص الرطوبة.
- يجب مراعاة عدم زيادة نسبة الرطوبة عن 20 - 30 % فى الفرشة حتى لايزداد احتمال نمو الفطريات مثل الكوكسيديا .
- مراعاة إضافة الجير المطفئ على الأرضية وتقليبها لتقليل رطوبة الفرشة وإزالة الأماكن المبللة واستبدالها بفرشة أخرى جافة .
- الفرشةالسيئة تؤدى إلى الإسهال وحالات التهاب الأمعاء .
- عدم تخزين النشارة أو التبن لدورات قادمة بجوار العنبر حتى لاتتلوث بالمسببات المرضية .
11- يطهر جو العنبر بواسطة بخار الفورمالين الناتج من إضافة 1.6 لتر فورمالين ( 40% ) و 1.6 لتر ماء ساخن و 800 جم برمنجنات البوتاسيوم لكل 100 م3 من فراغ العنبر ، مع مراعاة إضافة برمنجنات البوتاسيوم أولاً ثم الماء الساخن ثم الفورمالين فى عبوات فخارية من داخل إلى خارج العنبر فى اتجاه باب العنبر .
12- يقفل العنبر لمدة 24 ساعة على الأقل .
13- يفتح العنبر لتهويته ويراعى منع زيارة العنبر بعد التطهير وبدء دخول الكتاكيت . يجب مراعاة التطهير خارج العنبر وكذلك غرف الخدمة والمخازن واستراحة العمال .
استقبال الكتاكيت وتحضينها :
1- يتم فحص جميع المعدات ( معالف - مساقى - دفايات ) للتأكد من كفاءتها .
2- فحص نظام التهوية فى العنابر المقفولة .
3- تشغيل نظام التدفئة قبل وصول الكتاكيت بـ 24 ساعة صيفاً و 48 ساعة شتاءاً ويعتمد ذلك على درجة الحرارة الخارجية حيث يجب أن تكون درجة حرارة الفرشة 30 - 31ْ م ( منطقة التحضين 32 - 35ْ م ) يلاحظ أن تعرض لكتاكيت لفترات من البرودة حتى لو كانت قصيرة يؤدى إلى انخفاض معدلات النمو .
4- ملء المساقى بالمياه قبل وصول الكتاكيت بعدة ساعات كى تكتسب المياة درجة حرارة مناسبة ( 25ْ م ) عند وصولها وقد يضاف للماء العسل الأسود أو السكر لتجنب إجهاد الكتاكيت ويقدم لمدة 4 - 6 ساعات .
نقــل الكتـاكيت :
يراعى عند نقل الكتاكيت أن تنقل فى صناديق كرتون خاصة بذلك فهى أنسب أوعية لنقل الكتاكيت على ألا تستعمل لأكثر من مرة واحدة وعند استعمال صناديق بلاستيك يجب التأكد من أنه قد تم تنظيفها جيداً باستعمال الماء والمواد المطهرة مرتين على الأقل قبل استعمالها مع تركها لتجف تماماً قبل وضع الكتاكيت بها .
* يفضل أن يتم نقل الكتاكيت فى الصباح الباكر حتى لاتتعرض لأشعة الشمس أو لبرودة الجو فى المساء كما أن ذلك يعطى فرصة للكتاكيت للتعرف على مكان الطعام والماء والتدفئة خلال ضوء النهار وقبل حلول الظلام .
* يفضل أن يتم النقل فى سيارات مغلقة خلال شهور الشتاء وفى الصيف يكون بالسيارة درجة من التهوية التى لاتصل لحد تيارات هوائية .
وهناك سيارات خاصة لنقل الكتاكيت وتكون مجهزة بتدفئة مناسبة وتهوية كاملة . وعموماً فإن السيارة الخاصة بنقل الكتاكيت يجب أن تكون نظيفة وأن يتم غسلها بالماء والمطهر إن كان قد سبق لها نقل الكتاكيت .
5- يتم إنزال الكتاكيت من السيارة بحرص وبأسرع مايمكن مع الأخذ فى الاعتبار وضع العدد المناسب من صناديق الكتاكيت حول الحاجز الخارجى للحضانة ويتم تفريغ الكتاكيت بسرعة تحت الدفايات وإخراج صناديق الكتاكيت الفارغة للحرق ( الوضع المناسب أن يتم تسكين الكتاكيت تحت حواف الدفاية بعد الفقس بـ 6 - 12 ساعة وكلما طالت المدة بين الفقس والتسكين كلما تأثرت الكتاكيت ) .
6- يتم فحص العديد من صناديق الكتاكيت وملاحظة النافق والتأكد من عدم وجود التهاب سرة أو كتاكيت أقل من الوزن أو بها تشوهات والتأكد من حيوية الكتاكيت .
7- لايتم تقديم العلف فور وصول الكتاكيت بل يجب الانتظار من 2 - 3 ساعات حتى تتعرف الكتاكيت على المساقى وتشرب منها ويتم توزيع أطباق العلف والمساقى اليدوى داخل حاجز التحضين بالتبادل (الشكل رقم 2) .
8- يراعى المرور المستمر على عنابر التسمين خاصة فى 7 - 10 أيام الأولى والتأكد م أن الكتاكيت تشرب وتأكل بسهولة وتتحرك وتتوزع بشكل مناسب حول المعالف والمساقى والدفايات مع ملاحظة درجة الحرارة بالترمومتر بصفة مستمرة .
9- ملاحظة الكتاكيت تتم على أساسه تقدير درجة حرارة التحضين المناسبة فالكتاكيت التى بحالة صحية جيدة تكون هادئة ولاتصدر أصواتاً عالية ويمكن تخفيض درجة الحرارة بمعدل 2 درجة / أسبوع حتى تصل إلى 22 - 24ْ م .
10- لايجب إحكام غلق العنبر أثناء التحضين بل السماح بدخول الهواء النقى لتجديد هواء العنبر مع تجنب التيارات الهوائية .
11- لايجب وضع العلف أو المياه تحت الدفاية مباشرة .
12- يراعى ضبط الرطوبة النسبية بحيث تكون 60 - 70 % .
13- يراعى ضبط كثافة الطيور فى حيز التحضين وتوسيع الحيز الخاص بالتحضين فى المواعيد المناسبة وعملياً فإن كثافة الطيور فى العنبر 10 طائر / م2 .
14- ملاحظة ألايكون هناك دخان منبعث من الدفاية حتى لاتستهلك الأكسجين فى العنبر .
15- يجب تسجيل النافق واستهلاك العلف اليومى وتحديد مواعيد التحصينات وتسجيل معدل الوزن الأسبوعى لمتابعة حالة القطيع .
16- التخلص من النافق بالحرق .
17- السيطرة على الحشرات والقوارض والطيور البرية .
18- الحد من الزائرين .
19- توفير مغطس للأقدام مملوء بالمطهر عند مدخل العنبر والمزرعة .
20- بعد إجراء أى تحصين أو قص للمنقار أو حدوث أى عامل من عوامل الإجهاد لابد من رفع درجة الحرارة قليلاً وتقديم كمية أكبر من العلف ومياه نظيفة محتوية على مجموعة فيتامينات لمقاومة حالات الإجهاد .
بعد ذلك يقوم المربى بملاحظة سلوك الكتاكيت ويتابعهم فى الأيام التالية وطوال مدة التحضين ويلاحظ مدى تأثر الكتاكيت بدرجة الحرارة ( الشكل رقم 1 ) كما يلى :
( أ ) عندما تتجمع الكتاكيت تحت الدفاية مع إصدار صوت عالٍ ( صوصوة ) فإن ذلك دليل على أن درجة الحرارة منخفضة والكتاكيت تشعر بالبردويلزم لذلك رفع درجة حرارة الدفايات .
( ب ) حينما تتواجد الكتاكيت فى إحدى الأركان مع إصدار أصوات ( صوصوة ) فإن ذلك دليل على أن الكتاكيت تتعرض لتيار هوائى بارد صادر من الجهة المضادة لمكان التجمع .
( ج ) حينما تبتعد الكتاكيت عن الدفاية فإن ذلك دليل على أن درجة الحرارة مرتفعة والكتاكيت تشعر بالحر ويلزم لذلك خفض درجة حرارة الدفاية أو رفعها إلى أعلى .
( د ) حينما تتوزع الكتاكيت فى مكان التحضين وتأكل وتشرب بحرية مع عدم إصدار أصوات عالية فإن ذلك دليل على أن الحرارة مضبوطة ( الشكل رقم 2 ) .
مع ملاحظة التدرج فى درجات الحرارة التى تتعرض لها الكتاكيت لحين الوصول إلى العمر الذى تتحمل فيه درجة الحرارة الحيوية ويوضع ترمومتر فى مستوى قريب من الكتاكيت بعيداً عن أطراف الدفاية .
- الأيام الثلاثة الأولى > 32ْ م - 35ْ م .
- باقي الأسبــوع الأول > 32ْ م .
- الأسبــوع الثاني > 30ْ م .
- الأسبـــوع الثـالث > 28ْ م .
- الأسبــوع الرابـع > 24ْ م - 25ْ م .
- حتى نهاية دورة التسمين > درجة حرارة الجو .
حواجــز التحضيــن :
1- يمكن استعمال الحواجز لكى تجعل الكتاكيت قريبة من مصدر الحرارة خلال الأيام الأولى .
2- ارتفاع الحاجز حوالى 45 سم ويوضع على بعد 100 - 150 سم من حافة الدفاية وهذه المسافة تعتمد على نوع الدفاية والفصل من السنة ويستخدم أما السلك الشبكى الممد أو الكرتون المضلع ( الصورة رقم 3 ) .
3- يراعى تطهير الحواجز كما يتم استبدال الحواجز الكرتون القديمة بأخرى جديدة .
4- يتم توسيع مسافة الحاجز تدريجياً وتحريك المساقى والمعالف بعيداً عن الدفاية .
5- بعد 10 أيام يتم رفع حواجز التحضين واستخدام الحواجز له مميزات منها :
- سهولة مراقبة القطيع .
- قرب المعالف والمساقى من الكتاكيت .
- التدفئة الجيدة للكتاكيت ( الصورة رقم 4 ) .
التحضين فى جزء من العنبر :-
1- نظراً لارتفاع تكاليف الطاقة ( كهرباء أو بوتاجاز ) للتدفئة فإنه يتم تخصيص جزء من العنبر وذلك بحجز من 30 - 50% من مساحة العنبر بستارة من التيل أو البلاستيك ويتم تحضين الكتاكيت بها ويفضل أن
يكون هذا الجزء فى نهاية العنبر .
2- فى عمر 2- 3 أسبوع يتم رفع حواجز العنبر ( الستائر ) كلياً وإعادة توزيع المعالف والمساقى فى كل العنبر ويتأكد من دفء باقى العنبر غير المستعمل.

المســاقى :
يخصص عدد 10 - 12 مسقى ناقوسية / 1000 طائر .
تخصص مساحة 2 سم من المسقى الطولية / طائر يخصص نبل أو حلمة / 8 - 12 طائر .
يتم غسيل المساقى جيداً يومياً قبل ملئها بالماء وتطهيرها مرة كل أسبوع .
* يضبط ارتفاع المساقى بحيث توازى ارتفاع ظهر الطائر .
أنــواع المساقـــى :
( أ ) مســـاقى مقلوبـــة :
كما بالصورة رقم ( 5 ب ) وهى مكونة من جزئين .
الخزان الذى يملئ بالماء ثم يوضع على الجزء الثانى وهو الطبق والخزان له ثقب على ارتفاع 3 سم من الشفة يتدفق منه الماء إلى الطبق الذى ارتفاع حافته 5 سم .
- مسقى 5 لتر / 100 كتكوت حتى عمر 3 أسابيع .
- مسقى 5 لتر / 50 كتكوت حتى عمر 6 أسابيع .
ترتفع عن سطح الأرض بقوالب من الطوب حتى ارتفاع من 5 - 7 سم .
( ب ) مساقى معلقـة :-
وهى مستديرة من البلاستيك على شكل خزان بيضاوى الشكل له شفة سفلى ترتفع 5 سم يتجمع فيها الماء الوارد عن طريق خرطوم يصل للمسقى ومركب فى نهايته صمام أوتوماتيكى ينظم مرور الماء والمسقى تعلق بأحبال فى سقف العنبر وترتفع وتنخفض حسب عمر الطائر . الصورة رقم ( 5 أ ) .
والمسقى المعلقة تكفى من 80 - 100 دجاجة .
( ج ) مساقى أتوماتيكية أرضية :-
عبارة عن حوض طولى من الصاج المجلفن حتى يتحمل الأدوية والكيماويات والتطهير ويختلف طولها من 2 - 2.5 م وعرضها من 7 - 10 سم والعمق 7 سم وللمسقى صمام أتوماتيكى يتحكم فى ارتفاع الماء ويمكن تغيير الارتفاع تبعاً للعمر الصورة رقم ( 5 ب ) .
من 2 - 4 أسبوع / طائر > 1 سم من ناحية واحدة من المسقى أو 0.5 سم من الناحيتين .
من 5 - 7 أسبوع / طائر > 2 سم من ناحية واحدة من المسقى أو 1 سم من الناحيتين

ماء الشرب لبدارى التسمين :
- الماء ضرورى للمحافظة على حياة الكائنات الحية وفيما يخص الدجاج ومنتجاته يمثل الماء حوالى من 55 - 75% من جسم الكتاكيت ويتوقف على العمر وظروف الجسم والبيضة تحتوى على 65% ماء وزرق الطيور به حوالى 70% ماء .
- ويمكن للدجاج أن يفقد كل دهن جسمه ونصف بروتينه ( 40% من وزنه تقريباً ) ويبقى على قيد الحياة ولكن فقدان 10% من ماء الجسم فقط يؤدى إلى اضطرابات شديدة و 20% يؤدى للموت المحقق .
وظــائف المـــاء :ـ
1- الوسط الناقل لجميع المواد الغذائية فى الجسم ( الدم كواسطة نقل ) .
2- امتصاص العناصر الغذائية من القناة الهضمية .
3- إفراز المواد الضارة والأملاح الزائدة عن طريق الكلى إلى خارج الجسم .
4- إفراز الهرمونات والإنزيمات وغيرها من المواد الحيوية داخل الجسم .
5- يساعد فى المحافظة على درجة حرارة جسم الطائر ثابتة ( منظم لدرجة حرارة الجسم ) .
6- مذيب كيميائى للمواد العضوية فى التفاعلات الكيمائية الحيوية .
مصادر المـاء للطيـور :
يحصل الطائر على احتياجاته من الماء من ثلاثة مصادر هى :
1- ماء الشرب ( 57 - 82% ) .
2- ماء عمليات التمثيل الغذائى والأكسدة ( 14 - 19% ) .
3-ماء من الغذاء ( العلف المركب يحتوى على 10 - 14% ) ( 4 - 6% ) .
تختلف كمية المياه التى يحصل عليها الطائر من كل مصدر من المصادر السابقة تبعاً لعوامل كثيرة مثل ( كمية العلف المستهلكة ، درجة الحرارة والرطوبة النسبية المحيطة بالطيور وتركيب العليقة ، معدل النمو وإنتاج البيض والكفاءة الكلية فى إعادة امتصاص الماء مرة ثانية فى بعض الطيور .
- دائماً يحدث توازن للماء فى جسم الطائر ويحافظ على هذا التوازن بتنظيم كمية ماء الشرب لمعادلة الماء المفرز ( الخارج ) من الجسم يومياً بمختلف الطرق بالإضافة إلى تكوين الأنسجة الجديدة فى الطيور النامية .
الطرق المختلفة لإخراج الماء :
1- الـزرق > 50% تقريباً .
2- التبخر ( عن طريق التنفس > 40%
3- إنتـاج البيــض > 10%
- تختلف كميات الماء المفرزة من الجسم تبعاً للعوامل التى سبق ذكرها ( العلف ونوعه وكميته وتركيبه ومعدلات الإنتاج ودرجة حرارة الوسط المحيط بالطيور ) .
نوعية الماء المقدم للطيور :
عند تقديم ماء الشرب للطيور يجب أن يؤخذ فى الاعتبار عديداً من المواصفات النوعية للماء مثل المواصفات الكيميائية والميكروبية .
من المواد التى ثبت أن لها تأثير سام : الفلورين ، الموليبدنم ، السيلينيوم ، النيترات ويمكن أن يحدث تلوث للمياه عند خلطها بالمنظفات المنزلية حيث أن احتواء الماء على 5 جزء فى المليون من أى منظف منزلى يسبب مذاقاً غير مرغوب فيه للطيور .
كمايحدث أن يتسبب الماء فى نقل بعض الأمراض منها الكوكسيديا ، السالمونيلا وبصفة عامة يجب أن يكون الماء خالياً من الآمونياوالـ E. coli ومنخفض فى محتواه من النيترات والنيتريت .
وفيما يلى النسب القصوى المسموح بها فى ماء شرب الكتاكيت :-
1- مواد صلبة ذائبة 1000 جزء فى المليون على الأكثر .
2- أمـــلاح الحـديد 50 جزء فى المليون على الأكثر .
3- النتــــرات 40 - 50 جزء فى المليون على الأكثر .
4- الكـــبريت 250 جزء فى المليون على الأكثر .
5- كلوريد الصوديوم 500 جزء فى المليون على الأكثر .
6- إجمالى المواد القلوية 50 جزء فى المليون على الأكثر .
7- التـركـيز الأيـونـى 7.6 - 8 .
احتياجات الطيور من المياه :
تتأثر احتياجات الطيور من المياه بعدة عوامل من أهمها :
1- درجة حرارة الجسم :
تحتاج الطيور إلى زيادة استهلاكها من المياه للتخلص من حرارة جسمها الزائدة من خلال تبخر المياه أثناء عملية التنفس .
2- درجة حرارة الجو :
يزداد استهلاك ماء الشرب فى الجو الحار عن البارد .
المعـالف :
خلال 3 أيام الأولى من عمر الكتكوت تخصص أغطية المعالف أو المعالف البلاستيك بمعدل معلفة / 100 كتكوت .
وهناك نوعان من المعالف ( الصورتين رقم 6 ، 7 ) .
( أ ) معالف عادية :
1- معالف عادية مستطيلة :
من الصاج طولها من 50 - 100 سم واتساعها من 7 - 20 سم ولها غطاء أو حاجز معدنى يسمح بمرور رأس الدجاجة ولايسمح بدخول جسمها .
من عمر أسبوع حتى 4 أسابيع يخصص 3 سم من جانب واحد أو 1.5 سم من الجانبين من عمر 5 أسبوع حتى نهاية دورة التسمين يخصص 6 سم من جانب واحد أو 3 سم من الجانبين لكل طائر .
2- معالف مستديرة ذات خزان :
معالف مستديرة ذات خزان اسطوانى يصنع من البلاستيك وتتسرب العليقة إلى معلفة على شكل طبق مثبت فى قاعدة الخزان وتعلق المعلفة فى السقف أو توضع على الأرض ، المعلفة ذات قطر 40 سم تكفى من
35 - 40 دجاجة .
( ب ) معالف أتوماتيكية :
1- معالف أتوماتيكية ذات سلسلة : تتكون من جزئين :
* خـــزان العليقـــة :
سعته من 250 - 300 كجم عليقة متصل بموتور يحرك سلسلة ويتم التشغيل عن طريق ( Timer ) ساعة قاطعة .
* خطــوط المعـــالف :
معالف طويلة من الصاج المجلفن عرضها 7 سم وعمقها 5 سم ترتفع وتنخفض طبقاً للعمر وتجرى بداخلها السلسلة المعدنية التى تحمل العليقة بعد خروجها من الخزان وارتفاع العليقة بها لايزيد عن 2 سم .
يخصص لكل طائر عمر من 2 - 4 أسبوع 3 سم من ناحية واحدة أو 1.5 سم من ناحيتين وفى نهاية فترة التسمين 6 سم من ناحية أو 3 سم من ناحيتين .
2- معالف أتوماتيكية أنبوبية : وهى تتكون من :
* خزان العليقة :
وهو عبارة عن خزان شبيه بالمعالف الأرضية .
* أنابيب التغذية :
عبارة عن أنابيب من الصاج أو البلاستيك يجرى بداخلها السلسة المتصلة بخزان العليقة ويخرج منها أنابيب فرعية كل 1.5 - 2 سم تفرغ حمولتها فى معلفة مستديرة من البلاستيك أو الصاج مثبتة بواسطة حبل فى سقف العنبر ويمكن رفعها أو خفضها حسب عمر الطائر والمعلفة قطرها 40 سم وتكفى 35- 50 من بدارى التسمين .

صورة ‏مكة للأعلاف‏.
صورة ‏مكة للأعلاف‏.
Tags التصنيف: تربية الدواجن كتب من طرف: meccahighfeed
بتاريخ : 29 مارس 2016

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 29 مارس 2016 

العليقة الممتازة المقدمة للطيور أهم المقومات التى لا غنى عنها لمن يسعى الى نجاح مشروع إنتاج اللحم وهذا ما تقدمة مكة للأعلاف (هاى فيد ) .. تقدم للقطيع الغذاء المتكامل الذى تم إختيار عناصرة بعناية فائقة لتناسب كل سلالة فى لكل عمر لإنتاج أفضل ومعدلات تحويل فائقة وربح مجزى للمربي فى النهاية...لكن لابد من مراعات المقومات الأخرى مثل

مقومات مشروع إنتاج اللحم
قبل البدء فى مشروع لإنتاج اللحم لابد من دراسة مايلى :
1- احتياجات السوق والزيادة السكانية المتوقعة وأماكن الكثافة السكانية .
2- الظروف البيئية المحيطة ونمط المستهلكين .
3- طرق المواصلات المتاحة .
4- مواسم الإنتاج وطاقة الإستهلاك والحفظ فى ثلاجات .
5- مدى توافر مستلزمات الإنتاج .
6- مدى توقع احتياج السكان لسنوات تالية بعد إقامة المشروع .
7- معدل العائد المتوقع وجميع المعلومات الضرورية اللازمة لإقامة أى مشروع تجارى ناجح .
سلالات إنتاج اللحم :
هناك بعض السلالات التى تم استنباطها محلياً وتتقارب فى الإمكانيات مع الأنواع الأجنبية إن لم تساويها ومن أهم هذه الأنواع : الجميزة - السلام - المعمورة - المندرة .
وجميع هذه الأنواع تتميز بسرعة نموها وحسن كفاءتها فى تحويل الغذاء إلى اللحم مما يؤدى إلى خفض تكاليف الإنتاج .
والأصل فى جميع السلالات العالمية لإنتاج دجاج اللحم هى سلالة الكورنيش الذى يمثل خط الآباء والبليموث الذى يمثل خط الأمهات حيث يورث الكورنيش اتساع الصدر وزيادة كمية اللحم أما البليموث فإنها تورث نسبة عالية من البيض وقد قام علماء الوراثة فى الشركات العالمية لإنتاج دجاج اللحم بتهجين هذه السلالات مع سلالات أخرى لإنتاج توليفة تأخذ إسم الشركة المنتجة لتعمل فى النهاية على إنتاج نوع بدارى اللحم ذات معامل تحويل منخفض ووزن مرتفع فى أقل مدة وهناك أنواع كثيرة من كتاكيت اللحم التى تنتجها الشركات العالمية أهمها ( اللوهمان - الهبرد - الأيربو إيكرز - روس ) . . . إلخ .
تصميم مزارع إنتاج اللحم:
المبادئ الأساسية التى يجب مراعاتها عند تصميم مبنى مزرعة لإنتاج اللحم مايلى :
1- موقــع المزرعــة :
يجب أن يراعى فى الموقع المناسب لبناء المزرعة مايلى :
* يفضل بناء المزرعة فى منطقة معزولة وأن تبعد على الأقل 1 - 2 كيلو متر عن
أقرب مزرعة دواجن أو أى منشأة أخرى تمثل عدوى للمزرعة .
* توفير قوى كهربائية ومصادر للمياه مع التأكد من محتواها من المعادن والتلوث
البكتيرى والكيماوى .
* توفير وسيلة للصرف .
* قريب من مصادر توريد العلف والكتاكيت .
* ضمان تسويق المنتجات .
* قريب من الطرق الرئيسية حتى يسهل توريد الاحتياجات وتصريف المنتجات .
* فى منطقة جافة وجو معتدل .
* فى منطقة آمنة مع مراعاة أن تغطى فتحات التهوية بسلك شبكى يمنع دخول الحشرات والطيور البرية .
* يراعى اتجاه العنبر بحيث يكون محور العنبر شرقى غربى فتكون الجدران والشبابيك مواجهة البحرية والقبلية .
2- نوع الأرض ( التربة ) :
* نوعية الأرض - سهولة الصرف - التكلفة الإستثمارية للأرض .
* عدم تسريب للمياه لارتفاع مستوى الماء الأرضى .
3- توزيع العنابر ومبانى الخدمة :
* مراعاة المساحة اللازمة للعنبر وفقاً للغرض مع مراعاة ألا يزيد عرض العنبر عن 12 متراً حتى لاتزداد مشاكل التهوية .
* المسافة بين العنابر بما يسمح التهوية الجيدة ( على الأقل 15 متر بين العنابر ) .
* تمثل فتحات الشبابيك فى العنابر المفتوحة حوالى 25 - 30% من مساحة الأرضية .
* أماكن لزراعة الأشجار .
* سهولة الخدمة داخل المزرعة .
4- المساحة الكافية لكل مبنى :
حيث ترتبط المساحة اللازمة وفقاً للغرض المطلوب بحيث لاتزيد مساحة الأرض عن احتياجات المزرعة والتوسعات المستقبلية .
5- حمايــة المزرعــة :
إنشاء سور للمزرعة - زراعة أشجار لتوفير الظل وكمصدات للرياح وتلطيف الجو .
6- المعـدات اللازمـة :
معرفة المعدات اللازمة ونوعيتها ومدى مناسبتها للغرض - وماهى المساحة المناسبة وفقاً لنوعية المعدات والأجهزة .
تربية بدارى التسمين:
الإستعدادات الواجب مراعاتها قبل بداية التربية :
1- خطــة التربيــة :
يجب أن يضع المربى خطة للتربية وأن يؤخذ فى الاعتبار نوع العنبر وطريقة تهويته وإضاءته ( مفتوح ، مقفول ) ومساحة العنبر كى يعرف عدد الكتاكيت التى يمكن تربيتها وبالتالى عدد البدارى التى يمكن تسويقها وكما أنه من الأهمية معرفة متوسط وزن التسويق للنوع المُرَبى لكى يتوافق مع رغبة المستهلك مع تحديد مواعيد استلام الكتاكيت .
2- اختيار كتكوت التسمين ومواصفاته :
يجب أن نبدأ التربية بكتاكيت سليمة صحياً وبمواصفات جيدة وأن يتم اختيار أفضل الأنواع الموجودة للتربيةوإذا تعددت الأنواع الموجودة يجب اختيار أفضلها طبقاً للمعدلات العالمية وأن يتأكد من الحالة الصحية لقطعان أمهات التسمين المنتجة للكتاكيت بحيث :
- تكون الكتاكيت الناتجة منها خالية من الإصابة بالإسهال الأبيض والتيفويد والميكوبلازما .
- أن يكون مستوى المناعة الأمية للكتاكيت عالى ضد معظم الأمراض الفيروسية المنتشرة ( الجمبورو ، النيوكاسل ) .
- يفضل أن تكون فاقسة من بيض لايقل وزنه عن 50 - 52 جم حيث هناك علاقة مباشرة بين حجم البيضة وحجم الكتكوت حيث أن تغير قدره 1 جم فى وزن البيضة المعدة للتفريخ يتبعه تغيير فى نفس الاتجاه قدره 5 - 13 جم فى وزن الكتاكيت الناتج عن هذا البيض عند عمر 6 - 8 أسابيع .
كما يجب بعد التأكد من قطيع الأمهات أن يتوفر فى كتاكيت التسمين الاعتبارات التالية :
1- متجانسة فى الوزن .
2- نشيطة منتبهة، لامعة العينين ، عالية الحيوية ، جلد الساق لامع براق غير جاف( الصورة رقم 1 ).
3- غير مشوهة ، عدم وجود التهاب فى منطقة السرة وفتحة المجمع نظيفة غير ملتصقة .
4- يفضل أن يكون القطيع ذا تاريخ فقس واحد حيث أن تعدد الأعمار داخل المزرعة يسهل انتقال المرض .
5- يحذر تربية قطعان لإنتاج البيض أو تربية أنواع أخرى مثل البط ، الأوز ، الرومى فى نفس المزرعة التى يربى فيها كتاكيت التسمين خوفاً من انتقال الأمراض .
6- يجب أن يعتمد المربى على مصدر ثابت وموثوق به للعليقة اللازمة لقطيع التسمين مع ملاحظة توريد العليقة على فترات لاتزيد عن أسبوعين حتى تكون العليقة طازجة باستمرار ، كما يلاحظ وصول العليقة قبل وصول الكتاكيت للمزرعة بأسبوع على الأقل ، ويمكن فى بعض الحالات توفير بعض مكونات العليقة كاحتياطى لتأخر وصول العليقة لأى سبب مثل : الذرة وكسب فول الصويا .
7- يجب توفير الأدوية واللقاحات اللازمة لبدارى التسمين تبعاً للعمر والأمراض المتوقع إصابة الكتاكيت بها .
8- يفضل أن يوجد سجلات لكل دفعة يبين فيها كل ملاحظات الدفعة من تاريخ الاستلام وحالة الكتاكيت اليومية ومواعيد التحصين والعلاجات المختلفة التى تمت للكتاكيت وسجلات للمصروفات والإيرادات .

تجهيز وإعداد عنابر التسمين :
يفضل اتباع نظام الدورة الكاملة وذلك بوجود عمر واحد من الكتاكيت فى العنبر وبعد بيع القطيع يتم تجهيز العنبر لاستقبال الدفعة الجديدة من الكتاكيت لذا يجب مراعاة :
1- تطهير وتجهيز العنبر :
1- بعد التخلص من القطيع ببيعه وخلو العنبر تماماً يتم رفع المعالف والمساقى وباقى أدوات التربية .
2- تزال الفرشة ( السبلة ) الموجودة بالعنبر ويفضل أن يقوم أحد المشترين باستلامها من العنبر مباشرة ولاينصح بتخزين السبلة بجانب العنبر لحين بيعها حتى لاتكون مصدراً لعدوى الدفعة التالية كما يحذر من تناثر
السبلة أو الريش فى طرقات المزرعة أو حول العنابر .
3- بعد الانتهاء من إزالة الفرشة يغسل العنبر جيداً بالماء وتستعمل خراطيم المياه القوية أو موتور رش ذو ضغط عالٍ أو موتور تنظيف بالبخار تحت ضغط عالٍ ( الصورة رقم 2 ) ويفضل وضع أحد المنظفات مع الماء ( صابون سائل أو مساحيق الغسيل المعروفة ) للمساعدة فى إزالة القاذورات التى يصعب إزالتها بالماء فقط (يجب البدء برش السقف ثم الحوائط فالشبابيك وأخيراً الأرضية) مع ملاحظة أن تزال القاذورات بعد انتهاء عملية الغسيل حتى تتم عملية التطهير التالية بكفاءة عالية .
4- بعد جفاف العنبر من عملية الغسيل تبدأ عملية التطهير باستخدام الفورمالين بتركيز 10 % ( تركيز الفورمالدهيد 40 % ) .
5- إذا كان القطيع السابق قد أصيب بالكوكسيديا فينصح باستعمال أحد المطهرات المبيدة لبويضات الكوكسيديا حيث يتم رش الأرضية بالملاثيون 1% أو رش 50 كجم جير حى + 100 كجم سلفات الأمونيوم على أرضية العنبر ثم يرش عليها 500 لتر ماء أو استخدام الصودا الكاوية بمعدل 1 - 2% تذاب فى الماء الساخن .
6- فى شهور الصيف يفضل إعادة رش العنبر بمحلول مبيد للطفيليات
الخارجية مثل الملاثيون أو النيجافون بنسبة 0.5 % .
7- يحذر من خلط مطهرين أو أكثر فى نفس الوقت فى موتور الرش توفيراً للوقت وذلك نظراً للتفاعلات الكيميائية التى يمكن أن تحدث بين المطهرات فينتج عن ذلك محلول جديد ليس له تأثير تطهيرى ويجب أن تكون هناك فترة كافية لاتقل عن 24 ساعة بين استخدام أحد المطهرات والمطهر الآخر .
8- يجرى تنظيف المساقى والمعالف جيداً بفرشاة خشنة تم تطهيرها بغمرها فى حوض به محلول 2% فنيك أو 5% من أحد المطهرات المحتوية على كلور أو يود أو أمونيوم مثل هيبوكلوريت أو الكلورامين أو الأيودوفور .
9- يترك العنبر خالياً لمدة 3 - 7 أيام .
10- تفرش أرضية الجزء الخاص بالتحضين بالفرشة المناسبة وتركب المعالف والمساقى وتوضع الدفايات بالعنبر الذى تم تطهيره .

الفرشــة :
تعتبر الفرشة الوسط العازل بين جسم الكائن وأرضية العنبر .
أنـواع الفرشـة :
( أ ) التبـن ( ب ) نشارة الخشب ( جـ ) قــش الأرز
مايجب مراعاته فى الفرشة :
- نظيفة ليس بها قطع خشب كبيرة أو مسامير .
- غير معاملة كيمائياً .
- تكون مستوية فى مكان التحضين .
- يراعى أن توفر سمك 5 سم صيفاً و 7 - 10 سم شتاءاً للكتاكيت والبدارى حيث يستخدم 15 كجم نشارة لتفرش 10م2 بسمك 5 سم .
- يلاحظ أن النشارة أفضل من التبن لمقدرتها على امتصاص الرطوبة.
- يجب مراعاة عدم زيادة نسبة الرطوبة عن 20 - 30 % فى الفرشة حتى لايزداد احتمال نمو الفطريات مثل الكوكسيديا .
- مراعاة إضافة الجير المطفئ على الأرضية وتقليبها لتقليل رطوبة الفرشة وإزالة الأماكن المبللة واستبدالها بفرشة أخرى جافة .
- الفرشةالسيئة تؤدى إلى الإسهال وحالات التهاب الأمعاء .
- عدم تخزين النشارة أو التبن لدورات قادمة بجوار العنبر حتى لاتتلوث بالمسببات المرضية .
11- يطهر جو العنبر بواسطة بخار الفورمالين الناتج من إضافة 1.6 لتر فورمالين ( 40% ) و 1.6 لتر ماء ساخن و 800 جم برمنجنات البوتاسيوم لكل 100 م3 من فراغ العنبر ، مع مراعاة إضافة برمنجنات البوتاسيوم أولاً ثم الماء الساخن ثم الفورمالين فى عبوات فخارية من داخل إلى خارج العنبر فى اتجاه باب العنبر .
12- يقفل العنبر لمدة 24 ساعة على الأقل .
13- يفتح العنبر لتهويته ويراعى منع زيارة العنبر بعد التطهير وبدء دخول الكتاكيت . يجب مراعاة التطهير خارج العنبر وكذلك غرف الخدمة والمخازن واستراحة العمال .
استقبال الكتاكيت وتحضينها :
1- يتم فحص جميع المعدات ( معالف - مساقى - دفايات ) للتأكد من كفاءتها .
2- فحص نظام التهوية فى العنابر المقفولة .
3- تشغيل نظام التدفئة قبل وصول الكتاكيت بـ 24 ساعة صيفاً و 48 ساعة شتاءاً ويعتمد ذلك على درجة الحرارة الخارجية حيث يجب أن تكون درجة حرارة الفرشة 30 - 31ْ م ( منطقة التحضين 32 - 35ْ م ) يلاحظ أن تعرض لكتاكيت لفترات من البرودة حتى لو كانت قصيرة يؤدى إلى انخفاض معدلات النمو .
4- ملء المساقى بالمياه قبل وصول الكتاكيت بعدة ساعات كى تكتسب المياة درجة حرارة مناسبة ( 25ْ م ) عند وصولها وقد يضاف للماء العسل الأسود أو السكر لتجنب إجهاد الكتاكيت ويقدم لمدة 4 - 6 ساعات .
نقــل الكتـاكيت :
يراعى عند نقل الكتاكيت أن تنقل فى صناديق كرتون خاصة بذلك فهى أنسب أوعية لنقل الكتاكيت على ألا تستعمل لأكثر من مرة واحدة وعند استعمال صناديق بلاستيك يجب التأكد من أنه قد تم تنظيفها جيداً باستعمال الماء والمواد المطهرة مرتين على الأقل قبل استعمالها مع تركها لتجف تماماً قبل وضع الكتاكيت بها .
* يفضل أن يتم نقل الكتاكيت فى الصباح الباكر حتى لاتتعرض لأشعة الشمس أو لبرودة الجو فى المساء كما أن ذلك يعطى فرصة للكتاكيت للتعرف على مكان الطعام والماء والتدفئة خلال ضوء النهار وقبل حلول الظلام .
* يفضل أن يتم النقل فى سيارات مغلقة خلال شهور الشتاء وفى الصيف يكون بالسيارة درجة من التهوية التى لاتصل لحد تيارات هوائية .
وهناك سيارات خاصة لنقل الكتاكيت وتكون مجهزة بتدفئة مناسبة وتهوية كاملة . وعموماً فإن السيارة الخاصة بنقل الكتاكيت يجب أن تكون نظيفة وأن يتم غسلها بالماء والمطهر إن كان قد سبق لها نقل الكتاكيت .
5- يتم إنزال الكتاكيت من السيارة بحرص وبأسرع مايمكن مع الأخذ فى الاعتبار وضع العدد المناسب من صناديق الكتاكيت حول الحاجز الخارجى للحضانة ويتم تفريغ الكتاكيت بسرعة تحت الدفايات وإخراج صناديق الكتاكيت الفارغة للحرق ( الوضع المناسب أن يتم تسكين الكتاكيت تحت حواف الدفاية بعد الفقس بـ 6 - 12 ساعة وكلما طالت المدة بين الفقس والتسكين كلما تأثرت الكتاكيت ) .
6- يتم فحص العديد من صناديق الكتاكيت وملاحظة النافق والتأكد من عدم وجود التهاب سرة أو كتاكيت أقل من الوزن أو بها تشوهات والتأكد من حيوية الكتاكيت .
7- لايتم تقديم العلف فور وصول الكتاكيت بل يجب الانتظار من 2 - 3 ساعات حتى تتعرف الكتاكيت على المساقى وتشرب منها ويتم توزيع أطباق العلف والمساقى اليدوى داخل حاجز التحضين بالتبادل (الشكل رقم 2) .
8- يراعى المرور المستمر على عنابر التسمين خاصة فى 7 - 10 أيام الأولى والتأكد م أن الكتاكيت تشرب وتأكل بسهولة وتتحرك وتتوزع بشكل مناسب حول المعالف والمساقى والدفايات مع ملاحظة درجة الحرارة بالترمومتر بصفة مستمرة .
9- ملاحظة الكتاكيت تتم على أساسه تقدير درجة حرارة التحضين المناسبة فالكتاكيت التى بحالة صحية جيدة تكون هادئة ولاتصدر أصواتاً عالية ويمكن تخفيض درجة الحرارة بمعدل 2 درجة / أسبوع حتى تصل إلى 22 - 24ْ م .
10- لايجب إحكام غلق العنبر أثناء التحضين بل السماح بدخول الهواء النقى لتجديد هواء العنبر مع تجنب التيارات الهوائية .
11- لايجب وضع العلف أو المياه تحت الدفاية مباشرة .
12- يراعى ضبط الرطوبة النسبية بحيث تكون 60 - 70 % .
13- يراعى ضبط كثافة الطيور فى حيز التحضين وتوسيع الحيز الخاص بالتحضين فى المواعيد المناسبة وعملياً فإن كثافة الطيور فى العنبر 10 طائر / م2 .
14- ملاحظة ألايكون هناك دخان منبعث من الدفاية حتى لاتستهلك الأكسجين فى العنبر .
15- يجب تسجيل النافق واستهلاك العلف اليومى وتحديد مواعيد التحصينات وتسجيل معدل الوزن الأسبوعى لمتابعة حالة القطيع .
16- التخلص من النافق بالحرق .
17- السيطرة على الحشرات والقوارض والطيور البرية .
18- الحد من الزائرين .
19- توفير مغطس للأقدام مملوء بالمطهر عند مدخل العنبر والمزرعة .
20- بعد إجراء أى تحصين أو قص للمنقار أو حدوث أى عامل من عوامل الإجهاد لابد من رفع درجة الحرارة قليلاً وتقديم كمية أكبر من العلف ومياه نظيفة محتوية على مجموعة فيتامينات لمقاومة حالات الإجهاد .
بعد ذلك يقوم المربى بملاحظة سلوك الكتاكيت ويتابعهم فى الأيام التالية وطوال مدة التحضين ويلاحظ مدى تأثر الكتاكيت بدرجة الحرارة ( الشكل رقم 1 ) كما يلى :
( أ ) عندما تتجمع الكتاكيت تحت الدفاية مع إصدار صوت عالٍ ( صوصوة ) فإن ذلك دليل على أن درجة الحرارة منخفضة والكتاكيت تشعر بالبردويلزم لذلك رفع درجة حرارة الدفايات .
( ب ) حينما تتواجد الكتاكيت فى إحدى الأركان مع إصدار أصوات ( صوصوة ) فإن ذلك دليل على أن الكتاكيت تتعرض لتيار هوائى بارد صادر من الجهة المضادة لمكان التجمع .
( ج ) حينما تبتعد الكتاكيت عن الدفاية فإن ذلك دليل على أن درجة الحرارة مرتفعة والكتاكيت تشعر بالحر ويلزم لذلك خفض درجة حرارة الدفاية أو رفعها إلى أعلى .
( د ) حينما تتوزع الكتاكيت فى مكان التحضين وتأكل وتشرب بحرية مع عدم إصدار أصوات عالية فإن ذلك دليل على أن الحرارة مضبوطة ( الشكل رقم 2 ) .
مع ملاحظة التدرج فى درجات الحرارة التى تتعرض لها الكتاكيت لحين الوصول إلى العمر الذى تتحمل فيه درجة الحرارة الحيوية ويوضع ترمومتر فى مستوى قريب من الكتاكيت بعيداً عن أطراف الدفاية .
- الأيام الثلاثة الأولى > 32ْ م - 35ْ م .
- باقي الأسبــوع الأول > 32ْ م .
- الأسبــوع الثاني > 30ْ م .
- الأسبـــوع الثـالث > 28ْ م .
- الأسبــوع الرابـع > 24ْ م - 25ْ م .
- حتى نهاية دورة التسمين > درجة حرارة الجو .
حواجــز التحضيــن :
1- يمكن استعمال الحواجز لكى تجعل الكتاكيت قريبة من مصدر الحرارة خلال الأيام الأولى .
2- ارتفاع الحاجز حوالى 45 سم ويوضع على بعد 100 - 150 سم من حافة الدفاية وهذه المسافة تعتمد على نوع الدفاية والفصل من السنة ويستخدم أما السلك الشبكى الممد أو الكرتون المضلع ( الصورة رقم 3 ) .
3- يراعى تطهير الحواجز كما يتم استبدال الحواجز الكرتون القديمة بأخرى جديدة .
4- يتم توسيع مسافة الحاجز تدريجياً وتحريك المساقى والمعالف بعيداً عن الدفاية .
5- بعد 10 أيام يتم رفع حواجز التحضين واستخدام الحواجز له مميزات منها :
- سهولة مراقبة القطيع .
- قرب المعالف والمساقى من الكتاكيت .
- التدفئة الجيدة للكتاكيت ( الصورة رقم 4 ) .
التحضين فى جزء من العنبر :-
1- نظراً لارتفاع تكاليف الطاقة ( كهرباء أو بوتاجاز ) للتدفئة فإنه يتم تخصيص جزء من العنبر وذلك بحجز من 30 - 50% من مساحة العنبر بستارة من التيل أو البلاستيك ويتم تحضين الكتاكيت بها ويفضل أن
يكون هذا الجزء فى نهاية العنبر .
2- فى عمر 2- 3 أسبوع يتم رفع حواجز العنبر ( الستائر ) كلياً وإعادة توزيع المعالف والمساقى فى كل العنبر ويتأكد من دفء باقى العنبر غير المستعمل.

المســاقى :
يخصص عدد 10 - 12 مسقى ناقوسية / 1000 طائر .
تخصص مساحة 2 سم من المسقى الطولية / طائر يخصص نبل أو حلمة / 8 - 12 طائر .
يتم غسيل المساقى جيداً يومياً قبل ملئها بالماء وتطهيرها مرة كل أسبوع .
* يضبط ارتفاع المساقى بحيث توازى ارتفاع ظهر الطائر .
أنــواع المساقـــى :
( أ ) مســـاقى مقلوبـــة :
كما بالصورة رقم ( 5 ب ) وهى مكونة من جزئين .
الخزان الذى يملئ بالماء ثم يوضع على الجزء الثانى وهو الطبق والخزان له ثقب على ارتفاع 3 سم من الشفة يتدفق منه الماء إلى الطبق الذى ارتفاع حافته 5 سم .
- مسقى 5 لتر / 100 كتكوت حتى عمر 3 أسابيع .
- مسقى 5 لتر / 50 كتكوت حتى عمر 6 أسابيع .
ترتفع عن سطح الأرض بقوالب من الطوب حتى ارتفاع من 5 - 7 سم .
( ب ) مساقى معلقـة :-
وهى مستديرة من البلاستيك على شكل خزان بيضاوى الشكل له شفة سفلى ترتفع 5 سم يتجمع فيها الماء الوارد عن طريق خرطوم يصل للمسقى ومركب فى نهايته صمام أوتوماتيكى ينظم مرور الماء والمسقى تعلق بأحبال فى سقف العنبر وترتفع وتنخفض حسب عمر الطائر . الصورة رقم ( 5 أ ) .
والمسقى المعلقة تكفى من 80 - 100 دجاجة .
( ج ) مساقى أتوماتيكية أرضية :-
عبارة عن حوض طولى من الصاج المجلفن حتى يتحمل الأدوية والكيماويات والتطهير ويختلف طولها من 2 - 2.5 م وعرضها من 7 - 10 سم والعمق 7 سم وللمسقى صمام أتوماتيكى يتحكم فى ارتفاع الماء ويمكن تغيير الارتفاع تبعاً للعمر الصورة رقم ( 5 ب ) .
من 2 - 4 أسبوع / طائر > 1 سم من ناحية واحدة من المسقى أو 0.5 سم من الناحيتين .
من 5 - 7 أسبوع / طائر > 2 سم من ناحية واحدة من المسقى أو 1 سم من الناحيتين

ماء الشرب لبدارى التسمين :
- الماء ضرورى للمحافظة على حياة الكائنات الحية وفيما يخص الدجاج ومنتجاته يمثل الماء حوالى من 55 - 75% من جسم الكتاكيت ويتوقف على العمر وظروف الجسم والبيضة تحتوى على 65% ماء وزرق الطيور به حوالى 70% ماء .
- ويمكن للدجاج أن يفقد كل دهن جسمه ونصف بروتينه ( 40% من وزنه تقريباً ) ويبقى على قيد الحياة ولكن فقدان 10% من ماء الجسم فقط يؤدى إلى اضطرابات شديدة و 20% يؤدى للموت المحقق .
وظــائف المـــاء :ـ
1- الوسط الناقل لجميع المواد الغذائية فى الجسم ( الدم كواسطة نقل ) .
2- امتصاص العناصر الغذائية من القناة الهضمية .
3- إفراز المواد الضارة والأملاح الزائدة عن طريق الكلى إلى خارج الجسم .
4- إفراز الهرمونات والإنزيمات وغيرها من المواد الحيوية داخل الجسم .
5- يساعد فى المحافظة على درجة حرارة جسم الطائر ثابتة ( منظم لدرجة حرارة الجسم ) .
6- مذيب كيميائى للمواد العضوية فى التفاعلات الكيمائية الحيوية .
مصادر المـاء للطيـور :
يحصل الطائر على احتياجاته من الماء من ثلاثة مصادر هى :
1- ماء الشرب ( 57 - 82% ) .
2- ماء عمليات التمثيل الغذائى والأكسدة ( 14 - 19% ) .
3-ماء من الغذاء ( العلف المركب يحتوى على 10 - 14% ) ( 4 - 6% ) .
تختلف كمية المياه التى يحصل عليها الطائر من كل مصدر من المصادر السابقة تبعاً لعوامل كثيرة مثل ( كمية العلف المستهلكة ، درجة الحرارة والرطوبة النسبية المحيطة بالطيور وتركيب العليقة ، معدل النمو وإنتاج البيض والكفاءة الكلية فى إعادة امتصاص الماء مرة ثانية فى بعض الطيور .
- دائماً يحدث توازن للماء فى جسم الطائر ويحافظ على هذا التوازن بتنظيم كمية ماء الشرب لمعادلة الماء المفرز ( الخارج ) من الجسم يومياً بمختلف الطرق بالإضافة إلى تكوين الأنسجة الجديدة فى الطيور النامية .
الطرق المختلفة لإخراج الماء :
1- الـزرق > 50% تقريباً .
2- التبخر ( عن طريق التنفس > 40%
3- إنتـاج البيــض > 10%
- تختلف كميات الماء المفرزة من الجسم تبعاً للعوامل التى سبق ذكرها ( العلف ونوعه وكميته وتركيبه ومعدلات الإنتاج ودرجة حرارة الوسط المحيط بالطيور ) .
نوعية الماء المقدم للطيور :
عند تقديم ماء الشرب للطيور يجب أن يؤخذ فى الاعتبار عديداً من المواصفات النوعية للماء مثل المواصفات الكيميائية والميكروبية .
من المواد التى ثبت أن لها تأثير سام : الفلورين ، الموليبدنم ، السيلينيوم ، النيترات ويمكن أن يحدث تلوث للمياه عند خلطها بالمنظفات المنزلية حيث أن احتواء الماء على 5 جزء فى المليون من أى منظف منزلى يسبب مذاقاً غير مرغوب فيه للطيور .
كمايحدث أن يتسبب الماء فى نقل بعض الأمراض منها الكوكسيديا ، السالمونيلا وبصفة عامة يجب أن يكون الماء خالياً من الآمونياوالـ E. coli ومنخفض فى محتواه من النيترات والنيتريت .
وفيما يلى النسب القصوى المسموح بها فى ماء شرب الكتاكيت :-
1- مواد صلبة ذائبة 1000 جزء فى المليون على الأكثر .
2- أمـــلاح الحـديد 50 جزء فى المليون على الأكثر .
3- النتــــرات 40 - 50 جزء فى المليون على الأكثر .
4- الكـــبريت 250 جزء فى المليون على الأكثر .
5- كلوريد الصوديوم 500 جزء فى المليون على الأكثر .
6- إجمالى المواد القلوية 50 جزء فى المليون على الأكثر .
7- التـركـيز الأيـونـى 7.6 - 8 .
احتياجات الطيور من المياه :
تتأثر احتياجات الطيور من المياه بعدة عوامل من أهمها :
1- درجة حرارة الجسم :
تحتاج الطيور إلى زيادة استهلاكها من المياه للتخلص من حرارة جسمها الزائدة من خلال تبخر المياه أثناء عملية التنفس .
2- درجة حرارة الجو :
يزداد استهلاك ماء الشرب فى الجو الحار عن البارد .
المعـالف :
خلال 3 أيام الأولى من عمر الكتكوت تخصص أغطية المعالف أو المعالف البلاستيك بمعدل معلفة / 100 كتكوت .
وهناك نوعان من المعالف ( الصورتين رقم 6 ، 7 ) .
( أ ) معالف عادية :
1- معالف عادية مستطيلة :
من الصاج طولها من 50 - 100 سم واتساعها من 7 - 20 سم ولها غطاء أو حاجز معدنى يسمح بمرور رأس الدجاجة ولايسمح بدخول جسمها .
من عمر أسبوع حتى 4 أسابيع يخصص 3 سم من جانب واحد أو 1.5 سم من الجانبين من عمر 5 أسبوع حتى نهاية دورة التسمين يخصص 6 سم من جانب واحد أو 3 سم من الجانبين لكل طائر .
2- معالف مستديرة ذات خزان :
معالف مستديرة ذات خزان اسطوانى يصنع من البلاستيك وتتسرب العليقة إلى معلفة على شكل طبق مثبت فى قاعدة الخزان وتعلق المعلفة فى السقف أو توضع على الأرض ، المعلفة ذات قطر 40 سم تكفى من
35 - 40 دجاجة .
( ب ) معالف أتوماتيكية :
1- معالف أتوماتيكية ذات سلسلة : تتكون من جزئين :
* خـــزان العليقـــة :
سعته من 250 - 300 كجم عليقة متصل بموتور يحرك سلسلة ويتم التشغيل عن طريق ( Timer ) ساعة قاطعة .
* خطــوط المعـــالف :
معالف طويلة من الصاج المجلفن عرضها 7 سم وعمقها 5 سم ترتفع وتنخفض طبقاً للعمر وتجرى بداخلها السلسلة المعدنية التى تحمل العليقة بعد خروجها من الخزان وارتفاع العليقة بها لايزيد عن 2 سم .
يخصص لكل طائر عمر من 2 - 4 أسبوع 3 سم من ناحية واحدة أو 1.5 سم من ناحيتين وفى نهاية فترة التسمين 6 سم من ناحية أو 3 سم من ناحيتين .
2- معالف أتوماتيكية أنبوبية : وهى تتكون من :
* خزان العليقة :
وهو عبارة عن خزان شبيه بالمعالف الأرضية .
* أنابيب التغذية :
عبارة عن أنابيب من الصاج أو البلاستيك يجرى بداخلها السلسة المتصلة بخزان العليقة ويخرج منها أنابيب فرعية كل 1.5 - 2 سم تفرغ حمولتها فى معلفة مستديرة من البلاستيك أو الصاج مثبتة بواسطة حبل فى سقف العنبر ويمكن رفعها أو خفضها حسب عمر الطائر والمعلفة قطرها 40 سم وتكفى 35- 50 من بدارى التسمين .

صورة ‏مكة للأعلاف‏.
صورة ‏مكة للأعلاف‏.
Tags التصنيف: تربية الدواجن كتب من طرف: meccahighfeed
بتاريخ : 29 مارس 2016

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 29 مارس 2016 

مكة هاى فيد لأعلاف الدواجن تنقل لكم اسعار الدواجن اليوم الثلاثاء من :
=======================================
بورصة الدواجن العمومية
سعر الدواجن اليوم الثلاثاء 2016 /3 /29
سعر الابيض 16.5
سعر الساسو 21
كتكوت ابيض 6.5 _ 8
كتكوت ساسو 4.75 _ 5.2
========================================
أسعار الكتاكيت الساسو والبلدى اليوم
( الكنانى جروب للدواجن والأعلاف )
اليوم : الثلاثاء
التاريخ : 29/3/2016
1 - الكتكوت الساسو (أحمر تسمين) : 5
التحويل : (1.800جرام الى 2ك )
عمر : 55يوم
2 - الكتكوت البلدى : 2

أسعار شركات الأبيض اليوم
1- العاصمة : 7.6
2- الوادى : 7.9
3- القاهرة : 8
4- الدسوقى : 7.2 +
(0.35 ناولون )
5- العنانى : 7.6
6- السلطان : 7.75
7- مصــــر العـربيه : 7.5
8- الاصيل : 7.5
9- الطوخى : 7.5
10- أمات : (بحرى : 7.6) _ (قبلى : 7.7)
11- الجزيرة : 6.7
12- المنصورة : 6.9
13- الصفا (د/ فتحى عبد المنعم ) :


 28 مارس 2016 

مكة هاى فيد لأعلاف الدواجن تنقل لكم اسعار الدواجن اليوم الاثنين من :
=========================================
بورصة الدواجن العمومية
سعر الدواجن اليوم الاثنين
الموافق 2016 /3 /28
سعر الابيض 16
سعر الساسو 20
كتكوت ابيض 6.75_8
كتكوت ساسو 4،75_5
=========================================
رابطة منتجى الدواجن
((( بسم الله الرحمن الرحيم )))

أسعار الدواجن اليوم الاثنين الموافق 28/3/2016





\/ More Options ...
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» meccahighfeed
  • مجموع التدوينات » 2002
  • مجموع التعليقات » 27
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة